ما هو التسلق السريع؟

يعود التسلق السريع إلى أصول التسلق التنافسي في روسيا السوفيتية عام 1940 حيث كان الوقت المستغرق لإكمال الطرق الطويلة والصعبة مقياسًا رئيسيًا للتسجيل. كانت المنافسة وجها لوجه ممارسة شائعة بين المتسلقين السوفييت وتم تقديمها للعالم في عام 1976 مع أول مسابقة تسلق دولية أقيمت في مدينة روسية جاجرا.

تسلق السرعة الحديث هو معركة جنبًا إلى جنب للحصول على أسرع وقت على الجدار الذي يبلغ ارتفاعه خمسة عشر مترًا. يعد جدار السرعة مسطحًا ومرتفعًا بخمس درجات ، وهو مسار رأسي مبني لهذا الغرض مع مسارين متطابقين لا يتغيران أبدًا. على عكس الصخور والقيادة حيث يجب على المتسلقين تحليل المشكلات والطرق المحددة خصيصًا لكل جولة والتكيف معها ، يمكن لمتسلقي السرعة قضاء سنوات في إتقان ذاكرة العضلات والانضباط الذي يمكن أن يحلق أجزاء من الثانية من وقتهم. يصعد أسرع الرياضيين في العالم مسافة خمسة عشر مترًا بين 6.99 و 5.48 ثانية. التسلق السريع هو انفجار قوي للطاقة الرياضية التي تخفي بالنسبة للمبتدئين مدى صعوبة الأمر حقًا. يتم تسجيل أوقات السرعة حتى 0.01 ثانية باستخدام مشغلات قدم لوحة الضغط لبدء تشغيل الساعة وأجهزة استشعار الضوء للتوقف. في هذا التخصص ، يفوز من الأسرع إلى القمة ويخرج المتسلق من السباق. في عام 2016 ، منحت IFSC Perfect Descent الترخيص الحصري لتزويد أحداث السرعة القياسية العالمية وأصبح الحبل الأصفر المميز مشهدا مألوفا في الصالات الرياضية والمسابقات في جميع أنحاء العالم.

التسلق السريع في بطولة العالم للتسلق IFSC 2016

مسابقة عالم الرياضة للتسلق

وُلد العصر الحديث لتسلق الرياضة في عام 1985 عندما تجمع كبار المتسلقين عند صخرة طبيعية في Valle Stretta بالقرب من Bardonechia بإيطاليا من أجل SportRoccia. وهتف آلاف المتفرجين للمتسلقين الذين اتبعوا طرقًا محددة عبر التضاريس الطبيعية. دفعت التحديات وتأثير إجراء مسابقة على صخرة طبيعية الحدث إلى جدران اصطناعية بحلول أواخر الثمانينيات عندما أصبحت SportRoccia مرحلة في كأس العالم للتسلق الذي تم تشكيله حديثًا.

تم تنظيم أول بطولة عالمية في عام 1991 ، وفي العام التالي ، ظهر عدد كبير من المتنافسين في أول بطولة عالمية للشباب في بازل ، سويسرا ، في إشارة واضحة إلى تزايد شعبية هذه الرياضة. بحلول نهاية تسعينيات القرن الماضي ، تم تقديم الصخرة رسميًا ، وأدى ذلك جنبًا إلى جنب مع أنظمة القيادة والسرعة إلى إنشاء كأس العالم.

استمر التسلق الرياضي في النمو طوال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع وجود معالم بارزة بما في ذلك إدراجها في الألعاب العالمية والألعاب الآسيوية الداخلية ، وإدخال المنافسة الدولية للتسلق المظلي ، وتأسيس الاتحاد الدولي لتسلق الرياضة (IFSC). بحلول عام 2000 ، كان التسلق الرياضي مدرجًا في القائمة المختصرة للجنة الأولمبية الدولية (IOC) لدورة الألعاب الأولمبية لعام 2013 ، مما أدى إلى مستوى جديد من الظهور العالمي والدعم الدولي. في غضون عامين من الظهور الأول لتسلق رياضة التسلق في دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2020 ، أكدت اللجنة الأولمبية الدولية رسميًا إدراجها في أولمبياد طوكيو 2014 (التي تجري الآن في عام 2020).

يمكن العثور على جدران التسلق في أكثر من 140 دولة وتزداد شعبية صالات رياضة التسلق وحجمها وحجمها بسرعة. تشير التقديرات إلى أن المشاركة العالمية في رياضة التسلق تبلغ حوالي 35 مليونًا ويمكن العثور على فرق التسلق (أرض خصبة لأبطال العالم في المستقبل والأولمبيين في المستقبل) في معظم الصالات الرياضية. في الوقت الذي مضى منذ أول حدث SportRoccia ، تطور التسلق إلى سلسلة رياضية حديثة ومحترفة تحتفل بثقافة جبال الألب ومجتمعها مع جمهور عالمي.

سجل الرصاص والسرعة والصخور

يتم تنظيم مسابقات التسلق الرياضي حول تخصصات الصخرة والقيادة والسرعة. في الصخرة ، يمتلك المتسلقون إطارًا زمنيًا محددًا لتسجيل درجاتهم بحملتين فقط لإنتاج النقاط في هذه المنافسة الاستراتيجية. يتم تحقيق النتيجة عندما يُظهر المتسلق السيطرة على التعليق العلوي و ، أو وضع علامة في منتصف الطريق تم تحديده على أنه عقد المكافأة. يؤكد المسؤولون أن السيطرة تتحقق عندما يلمس المتسلق الجزء العلوي أو عقد المكافأة بكلتا يديه لمدة ثلاث ثوان. عدد محاولات الوصول إلى السيطرة هو متغير إضافي يجعل المتسلق صاحب أكبر عدد من القمم التي يتم التحكم فيها في أقل عدد من المحاولات هو الفائز. يتم استخدام درجات المكافأة فقط كأفضل نقاط كسر التعادل. تتميز جولات التأهل عادةً بـ 5 مشاكل في الصخور مع أربعة فقط للتغلب عليها في الجولات نصف النهائية والنهائية. في حين أن الهدف من السيطرة على عمليات التعليق هو الهدف في كل من الصخرة والقيادة ، فإن المتسلق الرئيسي لديه طريق طويل وصعب لتحقيق النصر ، إذا تمكن من البقاء على الحائط.

تسلق الرصاص هو حدث تحمّل حيث يقوم المتسلقون بتقطيع حبل السحب في السحب السريع للحماية أثناء صعودهم. هناك فرصة واحدة فقط لتسلق الرصاص مع منح أعلى درجة للمنافس الذي يتحكم في أعلى نسبة. لا يتم عزل المتسلقين في المؤهلات ويسمح لهم بمشاهدة المنافسين الآخرين قبل محاولاتهم الخاصة. من المقرر أن تكون الجولات نصف النهائية والنهائية على مرمى البصر ويتم منح الرياضيين فترة مراقبة مدتها ست دقائق لمراقبة المسار قبل الدخول في العزلة. واحدًا تلو الآخر ، يُطلق على المنافسين اسم العزلة عن الشكل لمحاولتهم عكس ترتيب الترتيب في الجولة السابقة. المسارات محدودة زمنيًا ما بين ست وثماني دقائق وتعكس عادةً تعقيدات الطرق. يتم كسر الروابط من خلال عملية العد العكسي حيث يتم حساب النتائج السابقة. إذا كانت منافسة الرصاص عبارة عن ماراثون ، فإن السرعة هي اندفاعة 100 متر.

الانضباط الوحيد وجهاً لوجه ، السرعة هي معركة جنبًا إلى جنب للحصول على أسرع وقت على جدار يبلغ ارتفاعه خمسة عشر مترًا. يعد جدار السرعة مسطحًا ومرتفعًا بخمس درجات ، وهو مسار رأسي مبني لهذا الغرض مع مسارين متطابقين لا يتغيران أبدًا. على عكس الصخور والقيادة حيث يجب على المتسلقين تحليل المشاكل والطرق المحددة والتكيف معها بسرعة ، يمكن لمتسلقي السرعة قضاء سنوات في إتقان ذاكرة العضلات والانضباط الذي يمكن أن يحلق أجزاء من الثانية من وقتهم. يصعد أسرع الرياضيين في العالم مسافة خمسة عشر مترًا بين 6.99 و 5.48 ثانية. التسلق السريع هو انفجار قوي للطاقة الرياضية التي تخفي على المبتدئين مدى صعوبة الأمر حقًا. يتم تسجيل أوقات السرعة حتى 0.01 ثانية باستخدام مشغلات قدم لوحة الضغط لبدء تشغيل الساعة وأجهزة استشعار الضوء للتوقف. في هذا التخصص ، من الأسرع إلى القمة هو الفائز. في عام 2016 ، منحت IFSC Perfect Descent الترخيص الحصري لتزويد أحداث السرعة القياسية العالمية وأصبح الحبل الأصفر المميز مشهدا مألوفا في الصالات الرياضية والمسابقات في جميع أنحاء العالم.   

التسلق يصبح رياضة أولمبية

مع استمرار تطور رياضة التسلق وحلم أن تصبح متسلقًا أولمبيًا يقترب من الواقع بالنسبة للبعض ، هناك شكوك قادمة من أجزاء من مجتمع التسلق حول الوتيرة السريعة للتغييرات والاهتمام المتزايد بالرياضة. في أعقاب الإعلان عن إدراج التسلق الرياضي في أولمبياد طوكيو 2020 ، أثيرت مخاوف بشأن تنسيق التسجيل المشترك المتفق عليه بين IOC و IFSC. على عكس حلبة كأس العالم حيث يتمتع الرياضيون بحرية اختيار واحد أو أكثر من التخصصات للمنافسة فيها ، سيتم تصنيف المتسلقين الأولمبيين وسيتم منح الميداليات بناءً على النتيجة التراكمية للمنافسة في جميع التخصصات الثلاثة. سيؤدي هذا دائمًا إلى تغيير مجال الرياضيين الذين احتلوا صدارة قائمة النتائج في حلبة الشباب وكأس العالم في السنوات السابقة. لا شك أن التسلق في الألعاب الأولمبية سيغير مسار الرياضة إلى الأبد تمامًا مثلما أدى الانتقال من الصخور الطبيعية إلى الجدران الاصطناعية في السنوات الأولى من SportRoccia إلى التسلق التنافسي في اتجاه لم يكن يتخيله سوى القليل قبل أربعين عامًا.

أسرع ، أعلى ، أقوى ، هذا هو شعار الألعاب الأولمبية والرؤية التي يحققها التسلق الرياضي التنافسي بقوة. في النهاية ، قد تكون الإثارة بشأن التسلق لأول مرة في الألعاب الأولمبية وميضًا في المقياس حيث لا يوجد ما يضمن أنها ستكون بعيدة عن الألعاب بعد عام 2020. سيكون هذا أمرًا متروكًا للجماهير وما إذا كانوا يجدون جاذبية في الألعاب الرياضية والمنافسة المتجسدة من خلال التسلق الرياضي والتواصل مع التاريخ الغني لمغامرات جبال الألب التي تمثلها.

What is Speed Climbing?

Speed climbing dates back to the origins of competitive climbing in 1940’s Soviet Russia where the time it took to complete long and difficult routes was a key scoring metric.  Competing head-to-head was a common practice among Soviet climbers and introduced to the world in 1976 with the first international climbing competition held in the Russian city of Gagra.

Modern speed climbing is a side-by-side battle for the fastest time on the fifteen meter wall. Dead flat and overhanging five degrees, the speed wall is a purpose built vertical track with two identical routes that never change.  Unlike bouldering and lead where climbers must quickly analyze and adapt to the problems and routes set specifically for each round, speed climbers can spend years mastering the muscle memory and discipline that can shaves fractions of a second from their time. The world’s fastest speed athletes ascend fifteen meters between 7.32  and 5.48 seconds. Speed climbing is an intense burst of athletic energy that for the uninitiated, masks how difficult it really is. Speed times are recorded to 0.01 second using pressure plate foot triggers to start the clock and light sensors to stop. In this discipline, fastest to the top wins and a single false starts knocks a climber out of the race. In 2016, the IFSC awarded Perfect Descent the exclusive license to supply auto belays for world record speed events and their distinct yellow lanyard has become a familiar site at gyms and competitions around the world.

Speed Climbing at 2016 IFSC Climbing World Championships

The World of Sport Climbing Competition

The modern era of sport climbing was born in 1985 when top climbers gathered at a natural crag in the Valle Stretta near Bardonechia, Italy for SportRoccia.  Thousands of spectators cheered the climbers who followed marked routes through the natural terrain. The challenges and impact of running a competition on a natural crag pushed the event to artificial walls by the late 1980’s when SportRoccia became a stage on the newly formed Climbing World Cup.

The first World Championship was organized in 1991 and the following year a large field of competitors turned out for the first Youth World Championships in Basel, Switzerland in a clear sign of the growing popularity of the sport. By the end of the 1990’s, bouldering was officially introduced and together with lead and speed disciplines resulted in the creation of the World Cup.

Sport climbing continued to grow throughout the 2000’s with milestones including the inclusion in the World Games and Indoor Asian Games, the introduction of International Paraclimbing competition, and the founding of the International Federation of Sport Climbing (IFSC). By 2013, sport climbing was on the International Olympic Committee (IOC) shortlist for the 2020 Olympic Games bringing a new level of worldwide exposure and international support.  Within two years of sport climbing’s demonstration debut at the 2014 Youth Olympic Games, the IOC officially confirmed its inclusion in the 2020 Tokyo Olympic Games.

Climbing walls can be found in more than 140 countries and the popularity of climbing gyms and their size and scale are growing rapidly.  Estimates put global participation in climbing sports around thirty-five million and climbing teams (the grass-roots breeding ground for future World Champions and Olympic hopefuls) can be found at most gyms.  In the time since the first SportRoccia, climbing has evolved into a modern and professional athletic series that celebrates alpine culture and community with a global audience.

Sport climbing competitions are structured around bouldering, lead, and speed disciplines.  In bouldering, climbers have a set time frame in which to capture their score with only two holds producing points in this strategic competition. The score is achieved when the climber demonstrates control on the top hold and, or a marked hold mid-route designated as the bonus hold.  Officials confirm that control is achieved when the climber touches the top or bonus hold with both hands for three seconds. The number of attempts to reach control is an additional variable making the climber with the most number of controlled tops in the least number of attempts the winner. Bonus scores are only used as top score tie-breakers. Qualification rounds typically feature 5 boulder problems with only four to conquer in semi-final and final rounds.  While the objective to gain control of set holds is the goal in both bouldering and lead disciplines, the lead climber has a long and difficult route to victory, if they manage to stay on the wall.

Lead climbing is an endurance event where climbers clip a trailing rope into quickdraws for protection as they ascend. There is only one chance in lead climbing with the top score awarded to the competitor who controls the highest hold.  Climbers are not isolated in the qualifications and are allowed to watch other competitors before their own attempt. Semi-final and final rounds are to be on-sight and athletes are given a six minute observation period to observe the route before entering isolation. One-by-one, competitors are called form isolation for their attempt in reverse of the ranking order in the previous round. The routes are time limited between six and eight minutes and typically reflects the routes complexity.  Ties are broken by the countback process where prior results are counted. If lead competition is a marathon, speed is the 100m dash.

The only head-to-head discipline, speed is a side-by-side battle for the fastest time on the fifteen meter wall. Dead flat and overhanging five degrees, the speed wall is a purpose-built vertical track with two identical routes that never change.  Unlike bouldering and lead where climbers must quickly analyze and adapt to the set problems and routes, speed climbers can spend years mastering the muscle memory and discipline that can shaves fractions of a second from their time. The world’s fastest speed athletes ascend fifteen meters between 7.32  and 5.48 seconds. Speed climbing is an intense burst of athletic energy that masks for the uninitiated, how difficult it really is. Speed times are recorded to 0.01 second using a pressure plate foot triggers to start the clock and light sensors to stop. In this discipline, fastest to the top wins. In 2016, the IFSC awarded Perfect Descent the exclusive license to supply auto belays for world record speed events and their distinct yellow lanyard has become familiar site at gyms and competitions around the world.   

As sport climbing continues to evolve and the dream of becoming an Olympic climber moves closer to reality for some, there is skepticism coming from parts of the climbing community about the rapid pace of changes and the increasing attention on the sport.  On the heels of the announcement that sport climbing would be included in the 2020 Tokyo Olympic Games, concerns were raised over combined scoring format agreed upon between the IOC and IFSC. Unlike the World Cup circuit where athletes are free to select one or more disciplines to compete in, Olympic climbers will be ranked and medals will be awarded based on the cumulative score from competing in all three disciplines.  This will invariably alter the field of athletes who have been at the top of the scorecard on the Youth and World Cup circuit in previous years. No doubt, climbing in the Olympics will forever change the course of the sport just as moving from natural rock to artificial walls in the early years of SportRoccia moved competitive climbing in a direction few would have imagined forty years ago.

Faster, higher, stronger, that is the motto of the Olympic games and a vision that competitive sport climbing so strongly fulfills. In the end, the excitement about climbings Olympic debut may be a flash in the pan as there is not guarantee that it will be apart of the games after 2020.  That will be up to the masses and whether they find appeal in athleticism and competition embodied by sport climbing and connect with the rich history of alpine pursuits that it represents.

Translate »